معتقدات الشيعة في زواج المتعة.. مع ذكر المراجع |
1 – الإيمان بالمتعة أصل من أصول الدين، ومُنكرها مُنكر للدين.
(المرجع: كتاب من لا يحضره الفقيه 3:366،تفسير منهج الصادقين 2:495).
2 – المتعة من فضائل الدين وتُطفئ غضب الرب.
(المرجع: تفسير منهج الصادقين للكشاني 2:493).
3 – إن المتمتعة من النساء مغفور لها.
(المرجع: كتاب من لا يحضره الفقيه 3:366).
4 – المتعة من أعظم أسباب دخول الجنة بل إنها توصلهم إلى درجة تجعلهم يزاحمون الأنبياء مراتبهم في الجنة.
(المرجع: كتاب من لا يحضره الفقيه 3:366).
5 – حذًّروا من أعرض عن التمتع من نقصان ثوابه يوم القيامة فقالوا: (من خرج من الدنيا ولم يتمتع جاء يوم القيامة وهو أجذع - أي مقطوع العضو).
(المرجع: تفسير منهاج الصادقين 2:495).
6 – ليس هناك حد لعدد النساء المتمتع بهن، فيجوز للرجل أن يتمتع بمن شاء من النساء ولو ألف امرأة أو أكثر.
(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:143، تهذيب الأحكام 7:259).
7 – جواز التمتع بالبكر، ولو من غير إذن وليها، ولو من غير شهود أيضاً.
(المرجع: شرائع الأحكام لنجم الدين الحلي 2:186، تهذيب الأحكام 7:254).
8 – جواز التمتع بالبنت الصغيرة التي لم تبلغ الحلم، وبحيث لا يقل عمرها عن عشر سنين.
(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:145، الكافي في القروع 5:463).
9 – جواز اللواطة بها؛ بأن تُؤتى من مؤخرتها.
(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:243، تهذيب الأحكام 7:514).
10 – يرون أنه لا داعي لسؤال المرأة التي يتمتع بها إن كانت متزوجة أو كانت عاهرة.
(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:145، الكافي في القروع 5:463).
11 – ويرون أيضاً أن الحد الأدنى للمتعة ممكن أن يكون مضاجعة واحدة فقط، ويسمون ذلك (إعارة الفروج).
(المرجع: الاستبصار للطوسي 3:151، الكافي في القروع 5:460).
12 – امـرأة الـمـتـعـة لا تَـرِث ولا تُـوَرِّث.
(المرجع: المتعة ومشروعيتها في الإسلام - لمجموعة من علماء الشيعة 116 - 121، تحرير الوسيلة - للخميني، الجزء الثاني، صفحة 288).
--
قال أبو نواس في آخر عمره:
يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة *** فلقد علمت بأنّ عفوك أعظم
إن كان لا يرجوك إلا محسن *** فمن الذي يدعو إليه المجرم
أدعوك ربِّ كما أمرت تضرعا ً *** فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحم
مالي إليك وسيلة إلا الرجا *** وجميل ظني ثم أنِّي مسلم
No comments:
Post a Comment